Skip to content
Dispatch

AD285: يعد البخث عن فرض الشغلمحفزا رئيسيا للهجرةالداخليةوالخارجية

Josephine Sanny and Mhammed Abderebbi 15 Mar 2019 Morocco
Download (Arabic)
Key findings
  • صرح حواليثلثالمغاربة )36 بالمائة(أنه يجبأنيسمح "للبعض" أو "الكثير" منالالجئينوالمهاجرينوغيرهممناألشخاصالمشردينبالعيشفيالمغرب. لكناألغلبيةتريدأنيسمح"للقليل" )30بالمائة( أو "الأحد منهم" علىاإلطالق )26بالمائة(بالعيش في البالد .
  • يرىثلثا المغاربة )64بالمائة( أنهأمرجيدأنيخلق المهاجر مقاولة تشغل المواطنين المغاربة. سيرحبحواليأربعةمنكلعشرةبمهاجريتزوجأحدأقربائهمالمقربين )39بالمائة( أويصبحجا رالهم )38بالمائة(.
  • لكنحوالينصفالمغاربة )47بالمائة( "موافقون" أو "موافقونبشدة" علىأنالمهاجرينيستولونعلىفرصالشغلعلى حساب المواطنين،وبالتاليالينبغيعلىالبالدقبواللمزيد منالمهاجرين. وكذلكيعتقدأربعةمنكل 10 مغاربة )43بالمائة( أنالمغربلديهاعددكافٍمنالمهاجرين،ويجبأالتسمحللمزيدبدخواللبالد. ومنناحيةأخرى،ص ّرحثالثةمنكل 10 مغاربة )31بالمائة(أنالمهاجرينيشكلونرصيدااقتصاديا للبالد،ولذلكينبغيأنتكونالبالدأكثرترحيبا بهم.
  • إنالوجهةاألكثراختيارالدىالمهاجرينالمحتملينهيأوروبا)68 بالمائة(. سيختارون 1بالمائةفقط االنتقاإللىبلدآخرفيإفريقيا
  • صرح أكثرمننصفالمهاجرينالمحتملين )53 بالمائة(أنالسبباألكثرأهميةللتفكير فيالهجرةهوالعثورعلىعمل

على مستوى المساراتالمعقدةللهجرةالدولية،يعدالمغرببلدا استثنائيالكونهيشكل موطنا لنشأة المهاجرين و لعبورهم و  10 استلامهم .يشكلالمغاربةالذين يعيشون ببلدان المهجرالنسبةالعاشرةعلى المستوىالعالمي،حيثتصلهذه النسبة علىحوالي ) . و من عقود من 2018 بالمائةمنسكان المغرب (منظمةالتعاونوالتنميةالاقتصادية، الزمان،أصبح  سجلت منظمة التعاون ، 2018 المغربأيضامعبرامشهورا لدى المهاجرينالذينيقصدون أوروبا .ففيعام 57000  )أكثرمن 2018( OECDالاقتصادي و التنمية مهاجرامنأفريقياجنوبالصحراءوشمالإفريقياالذينوصلواإلىإسبانياعبرالمغرب .كما إما لأنهم عاجزين عنالعبورإلىأوروباأولأنهم ، أنهفيالسنواتالأخيرة،أصبحتالبلادوجهةللمهاجرينالذينيبحثونعنحياةجديدةبالمغرب .)2019 لا يرغبونفي ذلك (شبكةمعهدالهجرةالدولية، بتوجيهمنالملكمحمدالسادس، وهو أحد القادة المهتمين بقضايا الهجرة على صعيد القارة،اعتمدالمغرب فيعام  “الاستراتيجيةالوطنيةللهجرةواللجوء”.تدعو هذه الاستراتيجية 2014 التيتحترمحقوقالإنسانإلىإدماجالمهاجرينفيالمجتمعمنخلال توفيرالتعليموالرعايةالصحيةو فرص التشغيل لفائدتهم . .)2018، ؛ موقع رليف 2016، ؛غاتيوي 2017 (جريدةشمالأفريقيا، فيالواقع،يمنحدستورالبلادللمهاجريننفسالحقوقالتييتمتعبهاالمغاربة،بمافيذلكحقالتصويتفيالانتخاباتالمحلية .ومعذلك،فقد  .)2018، وردتتقاريرعناعتقالاتضد المهاجرينغيرالشرعيينوإبعادهمفيمحاولةللحدمنعبورهمإلىأروبا (عليمي   ، وفقا للتعاملالمعقدفيالبلادمعقضاياالهجرة يظهرالاستطلاعالوطنيالأخيرالذيأجرتهشبكة الأفروبارومترأنمواقفالمغاربةتجاهالمهاجرينهيمزيجمنالترحيبوالحذر . فبينماترحبأغلبيةالمغاربةبالأجانبالذينيخلقونالمقاولات،إلا أنالقليلمنهمفقطمنيفضلونالسماحلمزيدمناللاجئينوالمهاجرينوغيرهممنالأشخاصالمشردينبالدخولإلىالبلاد. و يرىنصف المغاربةأنالمهاجرينيستولونعلىفرص الشغل على حساب المواطنين . كمايظهرالاستطلاعأنأكثرمنثلثالمغاربةقدفكروافيالهجرة،و بصفة خاصةإلىأوروباوللبحثعنفرص الشغل.

 

Josephine Appiah-Nyamekye Sanny

Josephine is the knowledge transfer manager for Afrobarometer.

Mhammed Abderebbi

Mhammed is the national investigator for Morocco